وردت العديد من الآيات القرآنية التي تحمل كل منها اسم من اسماء الله الحسنى بغض النظر عن موضوع السورة أو ما تتكلم عنه الآيات، وفي هذا تعريف بالخالق لعباده وبيان صفاته وأسمائه الحسنى لهم، وهي أسماء خص بها ذاته تعالى وكل اسم وصفة فيهم دلالة على الكمال فليس هناك عيب أو نقصان في أي اسم من أسمائه، وتلك الأسماء وسيلة لدعاء الله بها، فقد قال سبحانه وتعالى في كتابه العزيز: "ولله الأسماء الحسنى فادعوه بها وذروا الذين يلحدون في أسمائه سيجزون ما كانوا يعملون"، أي من خلال تلك الأسماء يتوجه العباد بالسؤال والدعاء، مثل يا عزيز يا قدير يا مجيب يا رحمن، وفي هذا التقرير سوف نعرض لكم بالتفصيل اسماء الله الحسنى ومعنى كل اسم فتابعونا.
اسماء الله الحسنى ومعنى كل اسم
- الرحمن: كثير الرحمة.
- الرحيم: المتفضل دوما والمنعم أبدا، فرحمته ليس لها حدود.
- الملك: المتصرف بملكه كيفما شاء.
- القدوس: المتعالي عن كل نقص.
- السلام: واهب السلام لخلقه والأمان لعباده.
- المؤمن: الذي يؤمن عباده من الخوف والعذاب.
- المهيمن: المسيطر على كافة الأمور.
- العزيز: الغالب.
- الجبار: المنفذ لأمره بدون اعتراض.
- المتكبر: المنفرد بذاته وعظمته.
- الخالق: الموجد للمخلوقات والواهب للحياة.
- البارئ: الخالق لما فيه الروح.
- المصور: المعطي شكلا لكل شيء يميزه.
- الغفار: ساتر الذنوب والكثير المغفرة.
- القهار: القاهر للخلائق والقابض على كل شيء.
- الوهاب: دائم العطايا وكثير النعم.
- الرزاق: موجد الرزق ومؤهل لأسبابه.
- الفتاح: الفاتح خزائن رحمته لعباده.
- العليم: العالم بجميع الأمور من صغيرها لكبيرها فهو لا يغيب عنه شيء سبحانه وتعالى.
- القابض: القابض على السماوات والأرض وقابض الأرزاق والأرواح.
- الباسط: موسع الرزق والعلم وكل شيء لمخلوقاته.
- الخافض: المخفض لمن يسحق الخفض.
- الرافع: الرافع لمن يستحق الرفع من عباده.
- المعز: المعز للمستمسك بدينه وأمراه والمبتعد عن نواهيه.
- المذل: المذل للجبابرة والعصاة من عباده.
- السميع: دقيق السمع والسامع لكافة الأصوات والكلمات والتمتات.
- البصير: المبصر والخبير بعباده وكافة حالاتهم وشئونهم.
- الحكم: الذي يفصل بين عباده في كافة الأمور والحاكم بينهم والذي لا معقب لحكمه ولا راد لقضائه.
- العدل: العادل في حكمه وقضائه.
- اللطيف: العالم بأدق الأمور وخفاياها.
- الخبير: ذو الخبرة التامة والعلم الكامل.
- العليم: العالم بكل شيء والذي لا يخفى عليه شيء.
- العظيم: الذي يبلغ أعلى مراتب الكمال والعظمة.
- الغفور: كثير الغفران.
- الشكور: المعطي للكثير على القليل.
- العلي: المتعال الذي لا يدركه أحد.
- الكبير: الذي لا يستطيع أي عقل أو أي حاسة إدراكه
- الحفيظ: الذي يحفظ عباده ومخلوقاته وكونه من الخلل او الاضطرابات.
- المقيت: الكافل لخلقه بالبقاء والنماء.
- الحسيب: الكافي لعاده والمحاسب لهم.
- الجليل: المالك لصفات الجلال.
- الكريم: المعطي من غير سؤال والجواد بكرمه.
- الرقيب: المراقب لكل صغيرة وكبيرة والذي لا يغيب عنه أدق الأمور وتفاصيلها.
- المجيب: المستجيب للدعاء والحاجات.
- الواسع: الذي تعم رحمته على الجميع.
- الحليم: الساتر وذو الحلم والصفح.
- الودود: المحسن لعباده ومخلوقاته.
- المجيد: المالك للمجد الأعلى.
- الباعث: باعث الموتى من قبورهم والباعث للرسل إلى عباده.
- الشهيد: العالم بكل المخلوقات.
- الحق: الحق بذاته وأمره الحق.
- الوكيل: المتوكل بأمور عباده.
- القوي: المقوى بذات والغير محتاج لسواه.
- المتين: الذي لا يقهر ولا يغلب.
- الولي: المتولي لأمر مخلوقاته بالرعاية.
- الحميد: المحمود لذاته.
- المحصي: الذي لا يغيب عنه شيء.
- المبدئ: الخالق.
- المعيد: المعيد للخلق والحياة.
- المحيي: واهب الحياة لكل كائن حي.
- المميت: سالب الحياة من المخلوقات.
- الحي: مالك الحياة الكاملة والدائمة.
- القيوم: المقيم بشئون عباده والقام بنفسه.
- الواجد: الغير محتاج لمن يعينه.
- الماجد: ذو الكبرياء والمجد.
- الواحد: المنفرد الذي لا يوجد له نظير.
- الأحد: المنفرد بذاته ليس معه غيره.
- الصمد: المقصود وحده.
- القادر: القوي.
- المقتدر: الذي يقدر على إصلاح مخلوقاته بالشكل الذي لا يقدر عليه سواه.
- المقدم: الذي يضع الأشياء في مواضعها.
- المؤخر: الذي يؤخر الأشياء المستحقة للتأخير.
- الأول: الذي لا يسبقه شيء.
- الآخر: الباقي الذي لا يجد بعده آخر.
- الظاهر: الذي يظهر وجوده لكثر دلائله.
- الباطن: العالم بباطن الأمور.
- الوالي: من يتولى الخلق بالرعاية.
- المتعالي: الذي جل عن إفك المفترين والمتحيرين.
- البر: الذي يعطف على عباده ببره وعطفه.
- التواب: الموفق عباده للتوبة.
- المنتقم: الذي ينقسم ظهور الطغاة.
- العفو: المتجاوز عن السيئات والماحي للذنوب.
- الرؤوف: الذي يتعطف على المذنبين بالتوبة.
- مالك الملك: المتصرف في ملكه كيفما شاء.
- ذو الجلال والإكرام: المنفرد بصفات الكمال والجلال.
- المقسط: ذو الحكم العادل.
- الجامع: الجامع لكل صفات الكمال في الذات والصفات.
- الغني: الغير محتاج لشيء.
- المغني: مانح الغنى لعباده.
- المانع: المانع للعطاء عن من يشاء من عباده.
- الضار: المقدر للضرر على من يشاء من عباده.
- النافع: المقدر للخير والنفع لمن يشاء من عباده.
- النور: الهادي الرشيد بنوره.
- الهادي: الذي يبين لخلقه طريق الجنة.
- البديع: الذي لا يشبهه أحد في صفاته وذاته.
- الباقي: من له البقاء والدوام.
- الوارث: الأبقى الدائم الوارث للخلائق بعد فنائهم.
- الرشيد: بالغ الرشاد وعظيم الحكمة.
- الصبور: الذي لا يعجل بنقمة العصاة والواهب للفرص والتوبة.
تعليقات: 0
إرسال تعليق