-->

طرق الصلاة على النبي وفضائلها

طرق الصلاة على النبي وفضائلها


    تعتبر الصلاة على النبي من الأفعال التي تريح القلب وتشرح الصدر وتكفر الذنوب التي يقوم بها المسلم، وغيرها من الفضائل المتعددة التي تعود على من يداوم عليها، والصلاة على النبي بمثابة تكريم وتشريف له صلى الله عليه وسلم، ولها العديد من الصيغ والتي من أشهرها (صلى الله عليه وسلم)، وفي هذا التقرير سوف نكشف عن طرق الصلاة على النبي وفضائلها المتعددة فتابعونا.

    طرق الصلاة على النبي

    • أفضل صلاة على النبي هي الصلاة الإبراهيمية وصيغتها: (اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على آل إبراهيم وعلى آل إبراهيم، و بارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على آل إبراهيم وعلى آل إبراهيم في العالمين إنك حميد مجيد) كما في النصف الثاني من التشهد.
    • هناك صيغ أخرى للصلاة على النبي ومنها: (اللهم صل على محمد عبدك ورسولك كما صليت على إبراهيم، وبارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد).
    • (اللهم صل على محمد وعلى أزواجه وذريته، كما صليت على آل إبراهيم، وبارك على محمد وعلى أزواجه  ذريته كما باركت على آل إبراهيم إنك حميد مجيد).
    • اللهم صل وسلم على سيدنا محمد صلاة تحل بها عقدتي، وتفرج بها كربتي، وتمحو بها خطيئتي، وتقضي بها حاجتي.
    • اللهم صل صلاة كاملة وسلم سلاما تاما على سيدنا محمد النبي الأمي الذي تنحل به العقد، وتنفرج به الكرب، وتقضى به الحوائج، وتنال به الرغائب وحسن الخواتم، ويستسقى الغمام.
    • اللهم صل على سيدنا محمد صلاة تنجينا بها من جميع الأهوال والآفات، وتقضي بها جميع الحاجات، وتطهرنا بها من جميع السيئات، وترفعنا بها عندك أعلى الدرجات، وتبلغنا بها أقصى الغايات من جميع الخيرات في الحياة وبعد الممات، وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا.
    • اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله عدد حروف القرآن حرفا حرفا، وعدد كل حرف ألفا ألفا، وعدد صفوف الملائكة صفا صفا، وعدد كل صف ألفا ألفا، وعدد الرمال ذرة ذرة، وعدد ما أحاط به علمك، وجرى به قلمك، ونفذ به حكمك في برك وبحرك وسائر خلقك.

    أفضل أوقات الصلاة على النبي

    يستحب الصلاة على النبي في أي وقت من الأوقات بدون التقيد بوقت محدد، ولكن هناك أوقات يستحب فيها الصلاة على النبي لما لها من فضل عظيم، ومن أفضل هذه الأوقات ما يأتي:
    • قال صلى الله عليه وسلم: "إذا سمعتم المؤذن فقولوا مثلما يقول، ثم صلوا عليّ فإنه من صلى علي واحدة صلى الله عليه بها عشرًا، ثم سلوا الله لي الوسيلة فإنها منزلة في الجنة لا تنبغي إلا لعبد من عباد الله و أرجو أن أكون أنا هو، فمن سأل لي الوسيلة حلت له الشفاعة".
    • كما يستحب الإكثار من الصلاة على النبي يوم الجمعة، فقد روي عن النبي صلى الله علي وسلم أنه قال: "إن من أفضل أيامكم يوم الجمعة، فيه خلق آدم وفيه قبض وفيه النفخة وفيه الصعقة، فأكثروا عليَّ من الصلاة فيه فإن صلاتكم معروضة عليَّ".

    فضل الصلاة على النبي

    ورد العديد من الأحاديث التي تدل على فضائل الصلاة على النبي وأبرزها ما يأتي:
    • قال صلى الله عليه وسلم: "من صلى علي صلاة صلى الله عليه بها عشرا".
    • روى أنس بن مالك عن النبي صلى الله عليه وسلم: "من ذكرت عنده فليصل علي ومن صلى علي مرة صلى الله عليه عشرا".
    ayat arafat
    @مرسلة بواسطة
    كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع الطريق إلى الجنة .
    1. اللهم صل و سلم و بارك على سيدنا محمد و علي اله و صحبه اجمعين و ازواجه الطاهرين الطيبين امين

      ردحذف
    2. الهم صلى وسلم وبارك على سيدنا محمد النبى الامى عالى القدر رفيع المقام وعلى اله وصحبه اجمعين

      ردحذف
    3. اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

      ردحذف