-->

تعرف على اركان الصلاة بالترتيب

تعرف على اركان الصلاة بالترتيب

    الصلاة واحدة من أهم العبادات التي فرضها الله على المسلمين، حيث أن إقامتها ركن من أركان الإسلام وقال صلى الله عليه وسلم عنها "الصلاة عماد الدين، من أقامها فقد أقام الدين ومن هدمها فقد هدم الدين"، وهي عبارة عن عبادة قولية وفعلية، فالصلاة تتكون من أقوال محددة مفتتحة بالتكبير ومختتمة بالتسليم، وأفعال معينة كالركوع والسجود والجلوس للتحيات، ولإقامة الصلاة فضل عظيم فهي تحمي المواظب عليها من ارتكاب الخطايا كما أنها أول ما يحاسب عليه العبد يوم القيامة، لذا فإن معرفة اركان الصلاة من أهم الأمور التي يجب على كل مسلم الوقوف عليها، وفي هذا التقرير سوف نكشف لكم عن أركانها بالتفصيل فتابعونا.

    اركان الصلاة

    اركان الصلاة هي الأعمال التي يتم القيام بها في الصلاة والتي تكون جزء منها، بحيث لا تصح الصلاة ولا تقبل بدون إتيانها سواء أكان الترك عن عمد أو سهو، وفيما يلي اركان الصلاة بالترتيب.

    1. النية.

    2. تكبيرة الإحرام:

    تكبيرة الإحرام تعني أن يقول المسلم في بداية صلاته "الله أكبر" أثناء وقوفه، وما يؤكد ان تكبيرة الإحرام ركن من أركان الصلاة قول رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إذا قمت إلى الصلاة فكبر".

    3. القيام لأداء الفرض:

    ثاني ركن من اركان الصلاة هو الوقوف معتدلا منتصب القامة لأداء فريضة الصلاة، ويدل على ذلك قول الله تعالى: "وقوموا لله قانتين"، وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "صل قائما فإن لم تستطع فعلى جنب".

    4. قراءة الفاتحة:

    ومن أهم أركان الصلاة التي لا تقبل إلا بها قراءة سورة الفاتحة بحيث تكون قراءة صحيحة لا لغط فيها، ودليل فرضيتها قول رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لا صلاة لمن لم يقرأ بفاتحة الكتاب".

    5. الركوع:

    وهو من الأركان الفعلية الخاصة بالصلاة، بحيث يقوم الشخص بالانحناء وظهره مستويا وكفيه تلامسان ركبتيه، وقد قال الله تعالى: "يا أيها الذين آمنوا اركعوا واسجدوا".

    6. القيام من الركوع:

    بحيث يقوم الشخص بعد الركوع معتدلا، ويؤكد على ذلك قول رسول الله صلى الله عليه وسلم: "ثم ارفع حتى تعتدل قائما".

    7. السجود:

    يتم السجود بوضع عدد من أعضاء الجسم على الأرض وهم الجبهة، الأنف، اليدين، الركبتين، والقدمين، لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: "أمرت أن أسجد على سبعة أعظم: الجبهة، وأشار بيده إلى أنفه ويديه وركبتيه وأطراف القدمين".

    8. الجلوس ما بين السجدتين

    9. الطمأنينة في الجميع:

    تعني الطمأنينة أن تسكن جميع أعضاء البدن، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "ثم اركع حتى تطمئن راكعا، ثم ارفع حتى تعتدل قائما، ثم اسجد حتى تطمئن ساجدا، ثم ارفع حتى تطمئن جالسا، وعندما أخل بها، قال: ارجع فصل فإنك لم تصل".

    10. الجلوس للتشهد:

    بحيث يجلس الشخص على قدميه مثنيتين، وصيغة التشهد هي: "التحيات لله والصلوات والطيبات، السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته، السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين، أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا عبده ورسوله".

    11. الصلاة الإبراهيمية:

    والصلاة الإبراهيمية هي الألفاظ التي يقولها المصلي بعد التشهد الأخير، وهي: "اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وآل إبراهيم إنك حميد مجيد".

    12. التسليم:

    بمعنى أن يقول "السلام عليكم ورحمة الله" عن يمينه وعن يساره، فقد قال عبد الله بن مسعود رضي الله عنه: "كان النبي صلى الله عليه وسلم يسلم عن يمينه وعن شماله حتى يرى بياض خده ويقول: السلام عليكم ورحمة، السلام عليكم ورحمة الله".

    13. الترتيب بين الأركان:

    يعتبر الترتيب والموالاة من أركان الصلاة، فقد قال الرسول صلى الله عليه وسلم: "صلوا كما رأيتموني أصلي".
    ayat arafat
    @مرسلة بواسطة
    كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع الطريق إلى الجنة .

    إرسال تعليق